مقالات متنوعة

كيف تصل للعملاء المحليين من خلال جوالهم

كثير منا يستخدم الهواتف الذكية، ما رأيك أن نتحدث عن أجهزة الجوال، وكيف يمكنها المساعدة في الربط بين نشاطك التجاري وعملائك المتواجدين بالقرب منك؟

سنريك كيف يمكن لتقنيات الجوال -بدءا من الخرائط والتطبيقات، وصولا إلى الإعلانات المدفوعة التي تستهدف من هم بالقرب منك- مساعدتك في جلب المزيد من العملاء إلى باب متجرك. 

 

كيف يمكن لأجهزة الجوال المساعدة في الربط بين نشاطك التجاري وعملائك المتواجدين بالقرب منك؟

يسير اليوم كثير من الناس وهواتفهم الذكية في جيوبهم، وبما أنك صاحب نشاط تجاري، فيمكنك الاستفادة من ذلك للوصول للعملاء القريبين منك.

أولا، لنلق نظرة على كيفية عمل الجوال مع النشاط التجاري المحلي. بالتأكيد سبق لنا جميعا استخدام أجهزة الجوال لإيجاد أقرب متجر بالقرب مننا.

لنفترض أنك تقود دراجتك حول المدينة، وانكسرت سلسلتها فجأة، إن كان هاتفك بحوزتك، فغالبا ستبدأ في البحث عن أقرب متجر للدراجات. بالتالي، إن كنت تمتلك ذلك المتجر، أو أي نوع آخر من الأنشطة التجارية، ما الذي يمكنك فعله لزيادة فرص ظهورك عندما يحتاجك الناس؟ 

عليك أولاً بالتأكيد، أن تتأكد من إدراج نشاطك التجاري في الأدلة المحلية، ومواقع إبداء التعليقات ومحركات البحث، وربما عليك الاستفادة من بعض فرص الإعلان المحلية أيضا.

 

كيفية تسخير قوة أجهزة الجوال لجلب العملاء المحليين

أول شيء تحتاج أن تفعله هو التأكد من أن موقعك يبدو جيدا على أجهزة الجوال، ويتضمن معلومات الاتصال بك. ثم بعد ذلك، يمكنك الاستفادة من بعض الأشياء التي يقتصر وجودها في أجهزة الجوال.

فمثلا، يسمح بعض الناس للمواقع والتطبيقات باستخدام خاصية تحديد المواقع العالمية "GPS"، والتي تستطيع تحديد مكانهم وتوجيههم إلى المكان الذي يريدون الذهاب إليه (مثل ذلك المتجر للدراجات). 

أو، إن كان للموقع تطبيق يمكن للناس تثبيته على هواتفهم الذكية، فسيكون بإمكانه استخدام خاصية ال"GPS" لإرسال رسائل -أشبه بتنبيهات البيع- عندما يكون العملاء المحتملون على بعد مسافة معينة من المتجر.

الاعتماد على قدرات هذه التطبيقات يسمح للعملاء بتحديد مواعيد للإصلاحات مسبقا، والعثور على إجابات للأسئلة الشائعة أو حتى طلب إكسسوارات الدراجات. 

كما يمكن للتطبيق إرسال تذكيرات بالفعاليات الرائعة الخاصة بالمتجر، مثل جولة جماعية شهرية بالدراجات أو صيانة مجانية.

هناك طريقة أخرى شائعة للعمل مع هواتف يتاح بها استخدام ال GPS وهي الإعلانات المحلية، حيث تساعدك برامج الإعلان المدفوعة في استهداف العميل الصحيح، في الوقت الصحيح، ومؤخرا، في المكان الصحيح. 

فلنقل إن شخصاً ما لم يثبت تطبيقك بعد، أو ربما لا يعرف بوجودك حتى، وأن كان بالقرب منك ويبحث عن دراجات عبر هاتفه، مع البحث المحلي، يمكن أن يظهر إعلانك عاليا في نتائج البحث؛ لأن متجرك قريب، ومتعلق بما يبحث عنه.

 تذكر أن فرص الإعلان المحلي يمكن إيجادها في أماكن أخرى أيضا، وليس فقط على محركات البحث الكبرى، فيمكن أن يكون الإعلان المحلي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والأدلة، ومواقع إبداء التعليقات وغيرها، وهي طريقة جيدة من حيث التكلفة للوصول إلى العملاء المحليين. 

 

كيف تدمج الجوال مع النشاط المحلي؟

أولاً، وكي تبدأ، تأكد من قدرة عملائك على الوصول إليك عبر الإنترنت، باستخدام أي جهاز، وأنهم يمرون بتجربة جيدة سواء كانوا يستخدمون حاسوباً محمولاً أو مكتبياً، هاتفا ذكياً أو كمبيوتر لوحياً.

ثم فكر باستخدام تقنيات أجهزة الجوال، مثل GPS والتطبيقات الأخرى؛ لتحفيز عملائك عن طريق المميزات المحلية والعروض. 

وأخيراً، إن كنت تعرض إعلانك محليا، يمكنك استهداف الناس بالقرب منك وأثناء تنقلهم من خلال حملاتك.

تعليقات

المقالات الأكثر قراءة




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-